العربية
البحرين Weather41 °C / 105 °F الشركة المسافرون
تعليق
الشحن والخدمات اللوجستيّة

مرافق الشحن

مبنى الشحن

يمتد مبنى الشحن على مساحة 25 ألف متر مربع، ويوفر مجموعة واسعة من الخدمات ذات المستوى العالمي، بما في ذلك مبيعات شحنات الصادرات والشحن العابر والنقل بالشاحنات داخل المطار والتخليص الجمركي، كما يوفر أيضًا خدمات الشحنات السائبة، والمستودعات الجمركية، ومرافق التجميد والتبريد. وعلاوة على ذلك، يضم مبنى الشحن مناطق مخصصة لتخزين البضائع الخطرة والماشية والمواد المشعّة والشحنات القيّمة والدبلوماسيّة والبريد.

ويمثل المطار أيضًا المركز الإقليمي لعمليات عملاق الخدمات اللوجستيّة "دي إتش إل"، والتي تشغّل شبكة جويّة وبريّة واسعة النطاق تشمل 115 رحلة طيران أسبوعيًا و250 مركبة. أما شركات الشحن والخدمات اللوجستيّة الكبرى الأخرى التي تعمل داخل مطار البحرين الدولي فتشمل شركة فيديكس وتي إن تي إكسبريس وأرامكس والشركة العالمية للخدمات اللوجستية (GLS). وفي العام 2020، تخطى معدل الشحنات التي تم تداولها في المطار 300 ألف طن سنويًا، ويستمر هذا الرقم في النمو عامًا بعد آخر.

قرية الشحن الجديدة

 بفضل المستودعات المتطورة وموقف الطائرات والبنية التحتيّة الحديثة ذات الصلة، ستعزز منطقة الشحن الجديدة من قدرة مطار البحرين على استيعاب أحجام أضخم من الشحنات على نحو أكثر كفاءة، وتلبية احتياجات عملاء الشحن السريع بشكل أفضل، بالإضافة إلى خلق العديد من فرص العمل. كما يدعم هذا المشروع التنموي برنامج عمل الحكومة الموقّرة ومبادراتها الطموحة لتحويل قطاع الخدمات اللوجستيّة والشحن الجوي إلى أحد أهم القطاعات الاقتصاديّة النشطة في مملكة البحرين.

وسيمثل مركز الشحن السريع منشأة متخصصة لمناولة الشحنات العابرة داخل المطار ومناطق الخدمات اللوجستيّة، فضلًا عن تشغيل شركات الشحن الجوي الخاصة بشركة مطار البحرين أو شركائها. كما سيستفيد أيضًا من شبكات الربط الممتازة التي توفرها شركات الطيران التجاري.

وستساعد إمكانية الوصول المباشر إلى الجانب الجوي ومنصات إيقاف طائرات الشحن على تيسير أنشطة العمل، وهو ما يضمن سرعة فرز البضائع وتسليمها، وستضمن المنطقة المخصصة للجمارك إنجاز الإجراءات والمعاملات بسرعة وسهولة.

سيتم تقسيم المنطقة إلى 3 مواقع مختلفة للوفاء باحتياجات الأعمال التالية:

  • المنطقة أ:

 تمثل هذه المنطقة الحل الأمثل لشركات البريد السريع التي تتطلب مرافق في ساحة المطار والجانب الأرضي لتيسير أنشطة الاستيراد والتصدير والشحن العابر. كذلك ستتيح للشركات إمكانية تشغيل طائراتها الخاصة في مطار البحرين الدولي مع ميزة الوصول المباشر إلى ساحة المطار.

  • المنطقة ب:

 تمثل المنطقة "ب" الحل الأمثل لخدمات لوجستيات الطرف الثالث (3PL) والرابع (4PL)، إذ سيتم تطويرها لتصبح منطقة حرة للخدمات اللوجستيّة، وستدعم الشركات التي تحتاج إلى منطقة حرة لأنشطتها المختلفة على غرار التخزين طويل الأجل والتوزيع وإعادة التصدير.

  • المنطقة ج:

 من المقرر أن تضم المنطقة "ج" مبنى تجاريًا يتألف من متاجر تجزئة ومكاتب لشركات الشحن والدعم الأرضي وممثلي شركات الطيران.

مجمّع الشحن

توفر منشأة مجمّع الشحن خدمات دعم لعملاء الشحن، وتضم مكاتب لممثلي مبيعات شركات الشحن الجوي والدعم الأرضي لضمان توفير جميع الخدمات المساندة الخاصة بعمليات الشحن لعملاء مطار البحرين الدولي بسرعة وسهولة.