العربية
البحرين Weather39 °C / 102 °F الشركة المسافرون
تعليق
تطوير الخطوط الجويّة

مزايا مطار البحرين الدولي

على مدار التاريخ، انفردت مملكة البحرين بمكانة رائدة بين دول المنطقة باعتبارها مركزًا تجاريًا إقليميًا بارزًا وأحد أهم الموانئ الحيويّة، وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي المميّز. ومدعومةً بالقدرات المتطورة لمطار البحرين الدولي، أصبحت المملكة بؤرة بالغة الأهمية للخدمات اللوجستيّة، إذ يمكن الوصول عبرها إلى أسواق الشرق الأقصى وأوروبا وأمريكا في غضون الفترة الزمنية ذاتها.

وفي العام 1932، هبطت أول طائرة تجاريّة على أراضي المملكة، لتصبح البحرين بذلك أول دولة في منطقة الخليج العربي تقوم بتشغيل مطار تجاري دولي. ومنذ ذلك الحين، رسخ مطار البحرين الدولي مكانته كأحد أهم مراكز الطيران الرئيسيّة بفضل موقعه المثالي وإمكاناته المتطورة وأفضليته التنافسيّة.

 

جوائز عالمية

حن نفخر بشدة بإنجازاتنا والتزامنا الثابت بالتميز. إن تفانينا في تقديم خدمات استثنائية والحفاظ على أعلى المعايير نال تقديراً عالياً من قبل المنظمات المتخصصة والمرموقة على مستوى دولي.

بدءًا من جوائز سكاي تراكس للمطارات وجوائز الصالات الخاصة وحتى مجلس المباني الخضراء الأمريكي وشهادات السلامة البريطانية، فإننا نسعى باستمرار لخلق بيئة مستدامة وآمنة لزوارنا الكرام. ينعكس التزامنا بتقديم تجارب لا مثيل لها فيما حصلنا عليه من جوائز مجلس المطارات الدولي (ACI) وجائزة جودة خدمة المطار (ASQ)، والتقدير المرموق من جوائز إنجاز الطيران (AAA) بالإضافة إلى جوائز أخرى مرموقة عالمية.

تعتبر هذه الجوائز تجسيداً لجهودنا و تفانينا في تحقيق رضا العملاء والمسؤولية البيئية والتميز الشامل، إذ نعتز بهذا التقدير من هذه المؤسسات المعروفة ونحرص على أن نواصل سعينا لتقديم خدمات استثنائية ومرافق عالمية المستوى لجميع الذين يمرون عبر أبوابنا.

وجهة قبل وجهتك

يمتد مطار البحرين الدولي على مساحة واسعة تبلغ 210 ألف متر مربع، تضم أحدث المرافق. وهو يشهد 130 ألف حركة جوية سنويًا، ويلبي احتياجات 14 مليون مسافر. يعمل المطار على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويوفر الراحة من خلال 24 مكتباً لتسجيل الدخول الذاتي، و44 مكتباً للهجرة، و104 مكتباً مخصصًا لإجراءات الوصول. يبلغ طول المدرج الرئيسي 3964 مترًا وعرضه 60 مترًا. يما يضمن كفاءة العمليات.

 

تعتبر راحة الركاب أولوية، حيث تتوفر 24 بوابة للمغادرة، و6 بوابات تدريب، و22 بوابة إلكترونية، تساهم جميعها في تعزيز تجربة الركاب. بالإضافة إلى ذلك، هناك 10 منصات، بما في ذلك 9 لطائرات Code E وواحدة لطائرات Code C. يوفر المطار أماكن واسعة لوقوف السيارات بسعة إجمالية تصل إلى 5500 مركبة، في حين يضم نظام مناولة الأمتعة 8 أحزمة وقدرة استيعابية على التعامل مع 4700 حقيبة في الساعة.

وبفضل مرافقه الواسعة وعملياته الفعالة واتصاليته الممتاز، يوفر مطار البحرين تجربة سفر سلسة وممتعة لجميع الركاب.

الاتصالية الجوية

توفر القدرة الاتصالية لمطار البحرين الدولي للمسافرين شبكة متقدمة من المحطات. مع 784 رحلة مغادرة أسبوعيًا ونقل 156,506 طنًا من البضائع في مايو 2022، يشكل المطار مركزاً حيوياً لكل من الركاب والبضائع. وفي عام 2022 وحده، قام المطار بتسيير 82500 رحلة جوية، واستضاف 6.9 مليون مسافر. يوفر مطار البحرين الدولي حالياً رحلات إلى 56 وجهة، ووجد خطط لرفع هذا العدد إلى أكثر من 70 وجهة. يتعامل المطار مع 38 شركة طيران تجارية وشركات شحن، مما يعزز مكانته كلاعب رئيسي في صناعة الطيران.

يوفر مطار البحرين الدولي أوقات طيران مريحة إلى وجهات متعددة، حيث تستغرق الرحلة ساعة واحدة فقط للوصول إلى دبي وأبو ظبي والرياض والكويت. ستأخذك رحلة قصيرة مدتها ساعة ونصف إلى مسقط، بينما تنتظرك جدة خلال ساعتين فقط. تستغرق الرحلة إلى القاهرة أو عمّان أو مومباي أو دلهي حوالي 3 ساعات.

المشاريع الرئيسية لمطار البحرين الدولي

يعمل مطار البحرين الدولي باستمرار على مشاريع متطورة تهدف إلى تعزيز تجربة سفر الركاب. تضم المشاريع الرئيسية لمطار البحرين الدولي مجمع مستودعات الوقود عالمي المستوى، مصمم بأحدث التقنيات وميزات السلامة المتقدمة، بالإضافة إلى تطوير "قرية الشحن السريع"، ومنطقة الصيانة والإصلاح والتجديد (MRO)، ومبنى أوال للطيران الخاص.

ويسعى مطار البحرين الدولي باستمرار إلى تحسين الكفاءة التشغيلية، ويؤدي مجمع مستودعات الوقود الذي يمتد على مساحة تزيد عن 77 ألف متر مربع دورًا مهمًا في تحقيق هذا الهدف. تضم هذه المنشأة الحديثة خزانات وقود الطائرات بسعة إجمالية هائلة تبلغ 30 ألف متر مكعب. ويضمن المجمع، المجهز بميزات السلامة والأمن المتقدمة بالإضافة إلى أحدث تقنيات التعامل مع منتجات الطيران، إمدادًا سلسًا وآمنًا للوقود في المطار.

 

ولتلبية الطلب المتزايد وخدمة المسافرين بأفضل صورة، يعمل مطار البحرين الدولي حاليًا على تطوير قرية الشحن الجوي السريع. ويهدف هذا المشروع المتميز إلى تعزيز قدرات المطار في مناولة البضائع، واستيعاب كميات أكبر من البضائع مع الالتزام بأعلى المعايير الدولية. وستضم قرية الشحن السريع مباني منفصلة مخصصة لكل مشغل للشحن السريع، مما يؤدي إلى إنشاء منصة لوجستية متطورة مصممة لتسهيل عمليات الشحن الفعالة والسلسة.

علاوة على ذلك، تقدم خدمات مطار البحرين (BAS)، وهي مزود الخدمات الأرضية المعتمد من ISAGO، خدمات مطار متكاملة تمامًا في مطار البحرين الدولي مع التزام تام بالسلامة والأمن. تضم باس قوى عاملة ماهرة ومتخصصة يبلغ عددها 3000 موظفاً، مما يضمن تقديم أعلى مستويات جودة الخدمة ورضا العملاء. ومن خلال النطاق الشامل من خدمات المناولة الأرضية، تلعب الشركة دورًا حيويًا في الحفاظ على التشغيل السلس والفعال في المطار.

توفر منطقة الصيانة والإصلاح والتجديد (MRO) في مطار البحرين الدولي الخدمات الأساسية لصيانة الطائرات وعملياتها. تشتمل هذه المنطقة المخصصة على حظيرة MRO والمخازن الرئيسية ومواقف الطائرات وأرصفة الطائرات والممرات وأرصفة المطارات ومناطق تشغيل المحركات والإضاءة الأرضية للمطا  والبنية التحتية المرتبطة بها. ويعمل مقدمو الخدمات مثل BAS، وTexel Air، وMENA Aerospace داخل هذه المنطقة، ويقدمون حلولاً شاملة للصيانة والإصلاح والتجديد لتعزيز سلامة وأمان عمليات الطائرات.

للحصول على تجربة سفر حصرية، وضع مبنى أوال للطيران الخاص، الذي يديره هلا بحرين، معايير جديدة للرفاهية لكل من مستخدمي الطائرات الخاصة وكبار الضيوف المسافرين على متن رحلات تجارية. مع تاريخه الغني كأول مطار دولي في المملكة يعمل في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، تم تجديد مبنى أوال الخاص بعناية للحفاظ على هويته التاريخية. واليوم، يعد المطار بمثابة المنشأة الأولى التي تلبي احتياجات كبار الشخصيات والمسافرين من رجال الأعمال، مما يوفر خدمات شخصية وراحة لا مثيل لها